شط إسكندرية

يهتم بصيد الهواة وادوات الصيد وانواع الاسماك وطرق واوقات الصيد المختلفة
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 طرق الصيد المختلفة لهواة الصيد (الجزء الاول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedkaffas
Admin


عدد الرسائل: 151
تاريخ التسجيل: 24/01/2008

مُساهمةموضوع: طرق الصيد المختلفة لهواة الصيد (الجزء الاول)   الجمعة يناير 25, 2008 12:12 pm

طرق الصيد

1- طريقه الجرTrolling

من أهم طرق الصيد الرياضية Sport Fishing فى العالم و تعتبر الو سيله الأكثر نجاحا لاصطياد الأسماك كبيره الحجم أو ما يطلق عليه Game Fish و يستوى فى ذلك الهواة و المحترفين .

و تتلخص هذه الطريقة فى تركيب طعم طبيعى أو صناعى فى نهاية الخيط المستعمل و يجر خلف اللنش الذى يسير في الأماكن المتوقع وجود أنواع معينه من الأسماك فى مياهها . و يراعى في هذه الطريقة استعمال طعم طبيعى من الموجود فعلا فى المنطقة أو طعم صناعى يحاكى الطعم الطبيعى الموجود في مناطق الصيد و خاصة من حيث اللون و الحجم .

2- طريقه التسقيط Bottom fishing

تعتمد هذه الطريقة على تجهيز خيط فى نهايته سناره أو اكثر و ثقل .

تمارس هذه الطريقة من مركب رابط أو واقف فى مكان مختار بعناية و خبره جانب أو فوق الشعب المرجانية المختلفة و يستعمل الطعم الطبيعى بأشكاله المختلفة فى هذه الطريقة و يختلف هذا الطعم باختلاف نوع الأسماك المتوقع وجودها و لكن يجب أن نتوقع انه من الممكن اصطياد أي سمكه بهذه الطريقة حتى اسماك السطح وهذا استثناء وليس قاعدة .

3- التسويح Drifting

تعتمد هذه الطريقة على الصيد من المركب بالطعم الطبيعى سواء الحي أو الميت و ترك المركب تسير حسب التيار و الطعم فى الماء و هذه الطريقة لأنواع معينه من الأسماك سواء اسماك السطح أو الأعماق و من أهم مميزات هذه الطريقة هى إننا نقوم بمسح مساحة كبيرة فى البحر و بالتالى تزداد فرص الصيد و أيضا حركة الطعم المستمرة تعتبر من أهم عوامل جذب كثير من أنواع الأسماك.

4- التو شيحSpinning & Casting

تعتبر هذه الطريقة من أوسع الطرق انتشارا فى العالم و تمارس أحيانا من المركب و غالبا من البر و من أهم عوامل اختيار هذه الطريقة للصيد هى طبيعة المنطقة المحيطة و أنواع الأسماك الموجودة . يستعمل فى هذه الطريقة الطعم الطبيعى و الصناعى فى مناطق معينه .

وهناك طرق أخرى غير منتشرة فى مصر مثل القفز بالطعم الصناعى صعودا و هبوطا Jigging أو الصيد بالفراشات الصناعية Fly fishing و سوف نتعرض لها بإيجاز عند شرح أنواع الطعوم المختلفة .



الأدوات

من أهم عوامل نجاح الصيد هو حسن اختيار الأدوات المستعملة ، و هذه الأدوات هى :

- الخيط

- البوصة

- الماكينة

- السنار

- الأثقال

- أدوات أخرى مساعده

يراعى عند اختيار الأدوات أن تكون من احسن الأنواع المتاحة فى السوق لإمكان الحصول على احسن نتائج للصيد. لما كانت المنافسة بين الشركات العالمية شرسة و عنيفة ، فان أحسن الأنواع هى أغلاها طالما استعملت فى المكان المناسب و بالحجم المناسب و المتناسق مع باقى المعدات.




الخيط

من أهم معدات الصيد هو الخيط المستعمل و الذى يختلف اختلافا جوهريا باختلاف طريقه الصيد ، فخيوط الجر تختلف عن خيوط التسقيط و التوشيح و أيضا تخانات الخيط تختلف باختلاف طريقه الصيد و نوع الأسماك و الطعم المستعمل .

الفرق الرئيسى بين خيط الجر و التسقيط هو درجه المرونة ، فبينما تحتاج طريقه الصيد بالجر إلى خيوط نايلون أو داكرون بها اقل درجه مرونة ممكنة , نرى انه على العكس من ذلك فيستعمل النايلون المرن فى التسقيط و التوشيح و يستوى فى ذلك سواء كان الصيد بالبوصة و الماكينة أو بخيط اليد .

- سمك الخيط أو قوة الشد :

يعتبر استعمال الخيط المناسب فى مختلف طرق الصيد من أهم عوامل النجاح , و عموما يقاس الخيط بطرقتين :

ا- تخانه الخيط بجزء من المليمتر فخيط 25 = 25, من المليمتر و خيط 70 = 70, من المليمتر و هكذا .

ب- قوة الشد : مع التقدم العلمي فى مختلف المجالات اصبح الخيط يصنع من مركبات حديثه ارفع من السابق و بنفس قوة الشد السابقة ، بمعنى ان الخيط 70 كان يساوى 50 رطل و الآن نفس قوه الشد يمكن الحصول عليها من خيط سمكه حوالى 65, مم .

أهميه هذا الأمر راجع إلى ضرورة استعمال الخيط المناسب مع البوصة المناسبة و الماكينه ايضا حيث ان كل منهما مصمم على قوة شد معينه و ذلك للحصول على احسن نتائج ممكنة فى الصيد .

لكل طعم صناعى حركه مدروسة تحت الماء و هذا هو الفرق الرئيسى بين انواع الطعم الصناعى المختلفة , و ايضا الخيط له وزن معين تحت الماء و بالتالى فان استعمال خيط سميك على طعم صناعى صغير أو غير مناسب يجعل حركه الطعم غير طبيعية و بالتالى نتائج الصيد تكون غير مرضيه تماما .

كمبدأ كلما استعمل الصياد ارفع خيط ممكن و مناسب لطريقه الصيد و الطعم المستعمل و الاسماك الموجودة ، كلما حصل على نتائج ممتازة فى الصيد .

صيانه الخيط :

الخيوط سواء النايلون أو الداكرون تحتاج إلى صيانة دوريه على فترات متقاربة و خاصة المستعمل فى المياه المالحة ، فكل خيط له حد أدنى من الرطوبه و المفروض المحافظة عليها و إلا تعرض الخيط للقصف نتيجة للجفاف و من الضرورى غسيل الخيط بعد كل رحله صيد على الاقل و حفظه فى مكان مظلم و رطب أما الخيوط القديمة فيجب التخلص منها فورا حتى لا يصاب الصياد بالاحباط نتيجة كثرة انقطاع الخيط اثناء الصيد . تأثر الشمس و الاشعاعات الصادرة منها على الخيوط و ذلك من الاسباب التى تدعو إلى الاهتمام بالخيوط المستعملة و خاصة فى الجر فى البحر . عقب كل موسم يجب قلب الخيط على الماكينه - اذا كان المتبقى منه يسمح - و حسب حالته أو يتم استبداله بخيط جديد .

يجب دائما فى الجر مراعاه ملاحظات الشركات المنتجة للطعم الصناعى من حيث قوه الشد أو تخانه الخيط المستعمل و ذلك للحصول على احسن النتائج . كما يجب فى حاله التسقيط أو التوشيح ، مراعاة تخانه الخيط مع نوعية الارض فى قاع البحر و كذا طبيعه ألاسماك الموجودة من حيث السكنى داخل الجحور أو كونها من الاسماك العائمة .

للأسماك التى تعيش داخل الجحور يجب استعمال خيوط سميكة و قويه فى اصطيادها و ذلك لعدم اعطائها الفرصة فى الهرب إلى داخل الجحر ن بعكس الاسماك العائمة فهى تعتمد اساسا على مهارة الصياد .

البوصة Rod

من الأدوات التى لا غنى عنها للصياد هى البوصة المستعملة فى الصيد ، و هى إما طبيعية كالبوص البلدى أو الهندى أو صناعية من الالياف الزجاجية أو الجرافيت المخلوط بالالياف الزجاجية أو اى مواد مصنعه حديثا .

ولاشك ان إدخال مواد جديده فى تصنيع بوص صيد ألاسماك قدّم للصيادين خيارات واسعه تلائم كافه طرق الصيد و عاونهم ايضا فى زيادة درجه الاستمتاع بالنسبة للهواة و الانتاجية للمحترفين .

أختيار البوصة الانسب لطريقة الصيد تعتمد على مكوناتها من مواد مستعمله ، حلق أو عجل و كذا قاعدة الماكينه و يد البوصة .

تعتبر هذه المكونات المختلفة من أهم العوامل لتحديد درجة جودة البوصة و ايضا ثمنها .

كيف تختار البوصة الملائمة ؟

اختيار البوصة يعتمد على عدة عوامل أهمها :

1- طريقه الصيد :

بوصة الجر تختلف عن بوصة التوشيح و ايضا بوصة التسقيط من المركب

ا- بوصة الجر : قويه و درجه مرونتها اقل من بوصة التوشيح و مزوده ببكرات ( عجل ) ينزلق عليها الخيط لتقليل معامل الاحتكاك للخيط حيث ان الخيط يخرج بسرعه كبيره جدا فى الصيد بهذه الطريقة ، ولابد ان يكون اختيار البوصة متوافق تماما مع الماكينه المستعملة و مقاس الخيط المستعمل . يجب ان يكون الثلاثة لهم قوة شد واحدة ( البوصة و الماكينة و الخيط )

ب- بوصة التوشيح :

مرنه ذات اطوال تعتمد على مكان الصيد و هى مزودة بحلقات ملساء متوازنة مهمتها توزيع الحمل على البوصة كلها و ليس جزءا منها فقط و زيادة هذا الحمل على السمكة المصاده . و يعتمد اختيار قوه البوصة على حجم الاسماك التى ترغب فى اصطيادها من المنطقة و كذا الطعم المستعمل سواء طبيعى أو صناعى . يجب ايضا ان تكون البوصة متوافقة مع الماكينه و الخيط المستعمل .

ج- التسقيط :

ج/1 التسقيط من المركب : من المهم ان تكون البوصة قصيرة ما أمكن و قويه و المواد المستعملة فى تصنيعها جيده جدا و يجب نتذكر دائما توافقها مع الماكينه و الخيط و غالبا ما تكون هذه البوصة من الالياف الزجاجية .

ج/2 التسقيط من الاماكن المرتفعة : يقصد بهذا الصيد من اماكن مرتفعه كالكبارى و السقالات بدون الحاجة إلى التوشيح أو الرمي لمسافات بعيدة و قد تعتمد هذه الطريقة على الصيد بالبوصة فقط أو البوصة و الماكينه .

و الصيد بالبوصة فقط يستعمل غالبا البوص الهندى و احيانا البوص الصناعى . و قد اثبت البوص الهندى فعالية كبيره فى هذا النوع من الصيد و خاصة لصيد الاحجام الكبيرة نوعا .

أما الصيد من الاماكن المرتفعة بالبوصة و الماكينه فيفضل ان تكون البوصة من الالياف الزجاجية مع اختيار الطول المناسب .

البوصة الجيدة تمتاز بخفه الوزن و جوده الوصلات و القوه و المرونه و جوده الدلائل ( الحلق أو العجل ) و قاعدة الماكينه .

2- مكان الصيد :

اختيار مكان الصيد يتوقف على المكان الذى تمارس منه هواية الصيد . الصيد من المركب تم شرحه سواء بالنسبة للجر أو التسقيط من المركب و الجديد هنا هو اختيار البوصة المناسبة للصيد من البر ، حسب طبيعة مكان الصيد .

الصيد من الشاطئ الرملى يحتاج إلى بوصة مصممه لقذف الطعم إلى مسافات بعيدة ما أمكن . ذلك للمساعدة على اختيار و تجربة مختلف البقع فى نفس المكان للحصول على احسن نتيجة ، هذا بخلاف الصيد من الشاطئ فى الاماكن الوعرة حيث يكون الهدف هو الصيد حلى حافة الصخور حيث تكثر الاسماك و بالتالى يكون الطول المتوسط هو المناسب اذا كان الصياد يستعمل البوصة و الماكينه أو الكافى لتخطى المنطقة الوعرة اذا كان الصيد العاصى بدون ماكينه هو المناسب للمنطقة .

إذا كان الصيد من الاماكن المرتفعة أو على حافة نهر أو بحر أى الصيد قريب من الشاطئ و تحت الصياد ، هنا يستحسن استعمال بوصة قصيرة مرنه و حساسة فى نفس الوقت لإمكان السيطرة على الاسماك المصادة بسهولة و كذا سهولة استعمال الملقاف فى التقاط الأسماك المصادة .

3- نوع الاسماك و احجامها :

من الملائم استعمال البوصة المناسبة تبعا لنوع الاسماك و هل هى من اسماك السطح العائمة أو الاسماك التى تسكن الصخور . فى الحالة الاولى اختيار بوصة مرنه قد يكون من العوامل المساعدة و الملائمة لنجاح الصيد أما اذا كانت الاسماك التى تسعى إلى صيدها من الاسماك التى تسكن الصخور . من الملائم استعمال بوصة ناشفة (HARD ) حتى تساعد على مقاومة السمكة بقوة لمنعها من الاندفاع إلى الصخور .

حجم الاسماك الغالب فى المنطقة يدخل ايضا فى حساب اختيار الادوات الملائمة و منها البوص . لا داعى لاستعمال بوصة أكبر من اللازم و بالتالى ستكون أغلى من اللازم لاصطياد اسماك ممكن صيدها بمعدات اقل كثيرا من المعدات المستعملة و أيضا قد تكون من ضمن اسباب فقد بعض الاسماك مع الأخذ فى الاعتبار أنه غالبا ما تكون المسألة مسأله وقت فقط و سترقد السمكة فى النهاية فى ثلاجة الصياد .

يجب دائما ألا ننسى ان اسنعمال البوصة المناسبة مع الخيط المناسب و أيضا الماكينة المناسبة سوف يعطى أحسن النتائج بأقل التكاليف .



الماكينة Reel

تستعمل الماكينة فى كثير من طرق الصيد سواء من البر أو من داخل البحر و البحيرة و النهر. و هى من الادوات التى تخضع للتطوير المستمر و التى لولاها ما أمكن اصطياد كثير من الاسماك الكبيرة فى كثير من المناطق.

وتعتمد الفكرة الاساسية فى ماكينات صيد الاسماك على خلق مقاومة اضافية محسوبة على الاسماك المصادة مما يساعد على اجهادها و القضاء تدريجيا على مقاومتها إلى ان يمكن صيدها . هذا بجانب الاحتفاظ بالخيط للاستعمال المتوالى بدون مشاكل.

تنقسم اشكال ماكينات صيد الاسماك إلى عدة تصميمات أهمها :

1- الماكينات الأفقية conventional reels : اتفق سوق الهواة المصريين على تسمية هذا النوع من الماكينات بالماكينة الامريكية

2- الماكينات الرأسية spinning reels : يطلق عليها أيضا ماكينة البكرة الثابتة ( fixed spool reel ) حيث أنها تعتمد على دوران حدافة حول البكرة الثابتة لرص الخيط و هى فكرة مأخوذة من ماكينات صناعة النسيج و لذلك يطلق عليها spinning reels و المجال الرئيسى لاستعمال هذه الماكينات هو الشاطئ سواء للتوشيح أو الصيد من على الكبارى و الجسور أو ارصفة الموانى و تستعمل احيانا فى التسقيط من المركب و لكن لا ينصح باستخدامها فى طريقة الجر حيث إنها غير مصممة لمثل هذه الطريقة .

أشكال الماكينات الرأسية ثلاثة :

- ذات الوجة المفتوح open face

- ذات الوجة المغلق closed face

- ذات البكرة المغطاة skirted spool

و تتميز معظم الماكينات الرأسية عن غيرها من الماكينات بأنة يمكن نقل يد الحركة من الشمال إلى اليمين و العكس مما يسهل استعمالها للصياد الاشول أو الذى يستعمل يده اليمنى على السواء بعكس الماكينات الاخرى التى يجب أن تكون مصممة لاستعمال الصياد الاعسر أو الايمن عند انتاجها .



3- ماكينات الصيد بالفراشات fly fishing reels

هى ابسط اشكال ماكينات الصيد و هى تعتبر حامل للخيط أكثر منها ماكينة صيد ولو أن هناك بعض الانواع المتقدمة الاتوماتيكية و لكنها غير منتشرة بين هواه هذا النوع من الصيد نظرا لارتفاع اسعارها.

هذا النوع غير منتشر فى مصر نظرا لعدم انتشار طريقة الصيد بالفراشات و عدم خبرة معظم الصيادين بهذه الطريقة .



# وتختلف استعمالات الماكينات حسب مكان الصيد و الطريقة و كذا الاسماك التى نسعى إلى صيدها .

# يراعى دائما استعمال مقاس الخيط المناسب و المقترح للماكينة فى الكاتالوج لتلافى كثير من المشاكل و الاعطال و خاصة الفرامل .

صيانة و تنظيف ماكينات الصيد

من أهم عوامل نجاح الصيد هو أن تكون المعدات دائما فى أحسن حال و إلا كانت النتيجة الحتمية هى هروب السمكة . و هى غالبا ما تهرب بالطعم الصناعى أو الطبيعى مما يمثل خسارة اضافية على الصياد .

تنظيف الماكينة يجب أن يكون يوميا بعد الصيد و خاصة فى الصيد فى المياة المالحة فيجب غسل الماكينة و ازالة المياة المالحة و مسح الماكينة جيدا بعد الغسيل الخارجى .

السنارHooks

كثير من الصيادين لا يكترثون كثيرا بشكل أو نوع السنار المستعمل فى الصيد و ينصب الاهتمام - ربما - على مقاس السنار. ولكن اذا تقبلنا الحقيقة التى تقول انة لا توجد سنارة واحدة تصلح لصيد جميع الاسماك ، هنا يجب أن نختار الشكل و المقاس المناسب للأسماك المراد صيدها أو على الاقل التى تكثر فى منطقة الصيد .

السنار أيضا يختلف من حيث سمك المادة المصنوعة منها و قوتها و ذلك ايضا حسب حجم الاسماك المختلفة ، بمعنى أنة قد يكون فم السمكة صغير نسبيا بالنسبة لحجمها و كونها قوية و بالتالى من الضرورى استعمال سنارة صغيرة و لكن مصنوعة من مادة سميكة و قوية و يرمز لهذا الصنف من السنار بالرموز X أو XX .

n السنار العادي ذى الملعقة المفلطحة : و يستعمل مع معظم أنواع الطعم و خاصة قطع السمك أو السوبيا أو الجمبرى الصغير و العجين أيضا.

n السنار ذو الذراع القصيرة و العين : يستعمل عادة فى تجهيز السمك للجر و ذلك لإعطاء الطعم حرية فى الحركة كما يستعمل فى تجهيز الخيالات الصناعية.

n السنار بعين : يستحسن استعمال هذا النوع فى التسقيط فى البحر و يستعمل أيضا فى تجهيز السمك للجر و يستعمل فى المعالق المعدنية.

n السنار بعين الابرة : يستعمل اساسا فى تجهيز الاسماك للجر و الاسماك الحية نظرا لسهولة دخوله من فتحة بطن السمكة بدون تهتكات مع ملاحظة استعمال السلك فقط مع هذا النوع من السنار .

n السنار ذو الفتحة الواسعة : يستعمل عادة فى الجر للأسماك ذات الفم الواسع .

n السنار ذات الزور العميق : يستعمل عادة مع الاسماك كثيرة الحركة و التى تقفز من الماء عند صيدها .

n السنار ذو السنان على الذراع : يستعمل مع الديدان و الثعابين و قطع الطعم الطويلة لعدم الانزلاق .

n السنار ذو السن الملفوف إلى الداخل : يستعمل عادة للاسماك التى لا أسنان لها أو أسنانها ليست حادة و سقف الحلق أملس.

n السنار ذو السن الملفوف : و يطلق علية السنار اللطش و يستعمل فى الشرك السنارى و ان كان هناك بعض الصيادين يفضلونة فى التسقيط .

n السنار المزدوج : يستعمل فى تجهيز الطعم الصناعى بمختلف أشكاله سواء الكاوتش أو الخيالات الخشبية أو البلاستكية .

n السنار الثلاثي : يستعمل عادة مع معا لق التوشيح المعدنية و الخيالات الخشبية و البلاستكية بمختلف اشكالها و احجامها.

ملاحظات على السنار المستعمل فى الصيد :

n حاول دائما اختيار أنسب الانواع لكل طريقة من طرق الصيد المختلفة .

n ضرورة الاحتفاظ بمسن ( حجر ) خاص لسن السنار باستمرار قبل الصيد و فى السنار المصنوع من الصلب الذى لا يصدأ ، تسن السنارة حتى لو كانت جديدة

n لا تلمس السنارة باليد اذا كانت ملوثة بالزيت أو الشحم أو كيروسين أو أى نوع من أنواع الوقود البترولى نظرا لنفور الاسماك من هذه الروائح و هروبها.

n احتفظ بالسنار فى مكان جاف حتى لا يصدأ حتى بدون استعمال .

n استبدل فورا أى سنارة ترى إنها غير صالحة أو بدأت تصدأ .

n تذكر دائما أن السنارة هى همزة الوصل بينك و بين الاسماك المصادة ، فلابد من حسن اختيار النوع و ابتعد تماما عن الانواع الرديئة الرخيصة فقد تفقد سمكة العمر بسبب السنارة الغير جيدة .

الاثقال

يستعمل الثقل المصنوع من الرصاص فى كثير من طرق الصيد و خاصة التنسقيط و التوشيح و أيضا فى الجر . فى الجهود المبذولة لحماية البيئة و المحافظة على الثروة السمكية، يتجهه العالم الآن إلى استعمال سبائك من معادن غير ضارة بالبيئة بدلا من الرصاص,


- المشبك

- السلك

- الغمازات و العوامات

- الطائرة

- الغواصات ( الالواح الغاطسة )

- الريش و الشراشيب المختلفة الالوان

- الالوان الفسفورية

- الخرز بأشكاله المختلفة

- واقيات الخيط و السلك

المدور :

يعتبر المدور من أهم المعدات التى لا يستغني عنها الصياد فى أى من طرق الصيد المختلفة و هى تنقسم إلي مداور عادية لها اشكال أيضا مختلفة و مداور رولمان بلى. .

جميع المداور الجيدة لها قوة تحمل معروفة و حسب الشكل و المقاس سواء كانت من المداور العادية أو مداور رولمان البلى.

تستعمل المداور رولمان البلى مع المعالق لسرعة دوراتها و كذا الطعم الصناعى ذو الرأس البلاستيك و ذيل كاوتش أو بدون رأس ايضا لإمكان دورانها و عدم انتظام سباحتها فى كثير من الاشكال و هذا مقصود لجذب الاسماك . استعمال هذا النوع من المداور مع الاسماك الخشبية و البلاستكية ليس له داعى حيث إنها و ان كانت لها حركة مدروسة إلا إنها لا تدور حول نفسها و إلا كان بها عيب يجب اصلاحة . من الضرورى فى اختيار المداور العادية ان تكون من الانواع الممتازة و ليس الارخص ، و ذلك لضمان الجودة و قوة الشد الخاصة بها .

المشبك :

لسهولة وصل و تغيير الطعم الصناعى أو الطبيعى بالمدور نستعمل مشابك خاصة و هى أيضا مختلفة الاشكال و الانواع و بعضها قد يكون متصل بالمدور مباشرة و لكن يفضل النوع المنفصل لإمكان التغير و التبديل بسهولة. و يراعى فى استعمالها نفس المعايير الخاصة باستعمال المداور .

لكل مشبك قوة معينة و يجب استعمال المشبك المتناسبأدوات مساعدة فى الصيد Terminal Tackles


عدل سابقا من قبل ahmedkaffas في الجمعة مايو 07, 2010 12:16 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shat-eskndria.almountadayat.com
ashraf-bakr



عدد الرسائل: 56
تاريخ التسجيل: 15/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق الصيد المختلفة لهواة الصيد (الجزء الاول)   الإثنين مارس 17, 2008 8:32 pm

معلومات جااامدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

طرق الصيد المختلفة لهواة الصيد (الجزء الاول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» درس الاول : اسلوب القصص
» القانون الدولي العام / الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شط إسكندرية :: الموضوعات العامة-