شط إسكندرية

يهتم بصيد الهواة وادوات الصيد وانواع الاسماك وطرق واوقات الصيد المختلفة
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البعوض ( الناموس)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedkaffas
Admin
avatar

عدد الرسائل : 151
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

مُساهمةموضوع: البعوض ( الناموس)   السبت فبراير 09, 2008 12:18 am

يعتبر من اهم الحشرات التي تضايق الصيادين

عند الصيد في المياة العذبة ( الترع)

واليكم بعض المعلومات عن هذة الحشرة الضارة

البعوض ، من أكثر الحشرات التي تتغذى على دم الإنسان انتشارا ، و يسبب له المضايقة بلدغاته المتكررة ، و ينقل إليه العديد من الأمراض منها الملاريا ، كما يتغذى البعوض أيضا على دم الحيوانات و الطيور.

و من العجب أن انثى البعوض هي وحدها التي تتغذى على الدم في حين أن الذكر يتغذى على عصارة النباتات و رحيق الأزهار. و يتميز فم الأنثى بأنه مزود بأجزاء دقيقة تساعد على ثقب الجلد و امتصاص الدم.

أماكن تجمع البعوض
_______________
تعمل وجبة الدم التي تناولتها الأنثى على تكوين البيض ، و تضع الأنثى البيض فوق سطح الماء الذي يعتبر أساسيا لفقس البيض. و تعتبر تجمعات مياه الأمطار و البرك ، و حمامات السباحة غير المستعملة و مياه الرشح الأرضي و ما شابه ذلك ، كلها أماكن صالحة لوضع البيض.

و يفقس البيض خلال يوم أو يومين و تخرج من كل بيضة يرقة صغيرة لا يزيد طولها عن مليمتر واحد ، لها رأس و صدر ، و عليها شعيرات تساعدها على العوم في الماء باحثة عن غذائها من الطحالب و الكائنات الحية الدقيقة ، و تتنفس اليرقة أوكسجين الهواء الجوي عند سطح الماء.


كيف تلسع البعوضة
________________
إن البعوضة لا تستطيع أن تلسع، وذلك لأنها لا تستطيع فتح فكيها. و لكنها تغرز في جلد فريستها ستة أجزاء تشبه الإبر تسمى القُليمات و هي توجد في وسط الخرطوم. و تُغطِّي الشفة السفلى للبعوض هذه القليمات. و عند غرس القليمات و دخولها في الجلد ، تنحني الشفة السُفلى و تنزلق لأعلى مبتعدة عن الطريق ، ثم ينساب اللعاب داخل جسم الإنسان ، عبر قنوات تكوِّنها القليمات ، و يمنع اللعاب تجلط الدم ، مما يجعل البعوضة تمتصه بسهولة. و أغلبية الناس لديها حساسية ضد لعاب البعوض. ونتيجة لذلك ، تنشأ دمامل مثيرة للحك على الجلد تسمى دمامل لسعة البعوض. و عندما تمتص البعوضة كفايتها من الدم ، تسحب القليمات ببطء من الجسم ، ثم تنزلق الشفة السفلى لتأخذ وضعها السابق فوق القليمات ، ثم تطير.


حياة اليرقة
________
يرقة البعوضو تنسلخ اليرقة أربعة انسلاخات خلال فترة حياتها التي تمتد من سبعة إلى عشرة أيام ، و تتخلص في كل مرة من جلدها الخارجي بعد أن يتكون لها جلد جديد يساعدها على النمو ، و في الإنسلاخ الرابع تتحول اليرقة إلى عذراء تختلف في الشكل عن اليرقة ، و لا تتغذى ، و لكنها تتحرك في الماء و تتنفس الأوكسجين. و يستمر طور العذراء من يومين إلى ثلاثة أيام ، تتكون خلالها أجزاء جسم العوضة البالغة مثل الأرجل و الجناحين و أجزاء الفم. و ينشق جلد العذاري و يخرج البعوض البالغ وقت الغروب ، و تطير الذكور و الإناث ، ويحدث التلقيح ، و تواصل إناث البعوض طيرانها باحثة عن العائل الذي تمتص منه الدم ، و قد تبلغ مسافة طيران الأنثى عدة كيلومترات ، ثم تضع الأنثى البيض فوق سطح الماء و تتكرر دورة الحياة.


الأمراض التي يسببها البعوض
______________________
و تسبب لدغة البعوضة التهابا في الجلد خاصة عند الأطفال ، و تظهر بقعة حمراء حول مكان اللدغة و قد يتورم الجلد نتيجة لذلك. و هناك أنواع من البعوض قد تنقل المرض للإنسان أثناء تغذيتها على الدم ، و من أهم الأمراض التي ينقلها البعوض مرض الملاريا و مرض الفلاريا (داء الفيل) و مرض الحمى الصفراء.

و من المعروف أن أنثى البعوض هي وحدها التي تتغذى على الدم و تنقل الأمراض.


اما عن الوقاية من لدغات البعوض فهي من اسهل ما يمكن
__________________________________________
قم بشق ليمونه من الليمون البلدي الي نصفين
ادعك المناطق العارية من الجلد والتي تتعرض للدغ البعوض ببشق الليمونة

المناطق المغطاة بطبقة من عصير الليمون لا يقترب منها البعوض

طريقه سهله ومجربة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shat-eskndria.almountadayat.com
ashraf-bakr



عدد الرسائل : 56
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: البعوض ( الناموس)   السبت فبراير 16, 2008 8:06 pm

موضوع شديد

وفيه حاجات تانيه

للقضاء علي البعوض
اسبراي يباع في الصيدليات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البعوض ( الناموس)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شط إسكندرية :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: