شط إسكندرية

يهتم بصيد الهواة وادوات الصيد وانواع الاسماك وطرق واوقات الصيد المختلفة
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحبار العملاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedkaffas
Admin
avatar

عدد الرسائل : 151
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

مُساهمةموضوع: الحبار العملاق   الجمعة فبراير 08, 2008 11:45 pm

الحبار العملاق (بالإنجليزية: Giant squid) وهو أشد أنواع الحبار هولا وضخامة ويعتبر أيضا أكبر اللافقاريات أو الحيوانات التى ليس لها عمود فقري. ربما يكون الحبار العملاق أكثر سكان المحيط غموضا و فضاعة برأسه الغريب الذي ينتهي بما يشبه منقار الببغاء و جسمه الذي يشبه الطوربيد و الأطراف الطويلة المنتهية بمصاصات و التي يستخدمها في القبض على فريسته و عصرها . انه يفترس أي شيء يقع في يده ما عدا المواد الخضرية . انه حيوان من فصيلة الرخويات مثل الأخطبوط المعروف و أسماك الحبار بأنواعها و التي يشبهها شبها كبيرا ما عدا في الحجم . ان الحبار العملاق قد يصل إلى ثمانية عشر أو عشرين أو ثلاثين مترا . ان منطقة حياته المفضلة هناك في العمق و نادرا أن يظهر على سطح الماء . انه يتحرك بنفس الطريقة التي تتحرك بها الطائرة النفاثة فيقذف امامه دفعات كبيرة من الماء عن طريق جهاز ماص و عندما يكون عليه أن يختبر قوته أمام حوت العنبر عدوه اللدود و التقليدي فانه مخزونه من الأسلحة السرية و من بينها تيار الحبر الشهير الذي يغطي به انسحابه. ان هذا الحبار العملاق يوجد بألوان عديدة تتراوح بين الأخضر و الأحمر الطوبي. بين وقت و آخر نسمع عن حبار ألقت به الأمواج بطريقة غامضة على الشاطئ و هناك نظريات عديدة في تفسير هذا الأمر و ربما يكون المد أو تغييرات معينة في تيار البحر هي المسؤلة عن ذلك . ربما تكون الحويات الضخمة لهذا الحبار و التي تظهر فوق السطح هي السبب وراء ظهور أسطورة حياة البحر. و في صراعه ضد حوت العنبر عدوه التقليدي يخرج الحبار العملاق مهزوما في كل مرة تقريبا مع أن يفرز حبره المشهور في الماء فيحوله بذلك إلى جسم معتم ان ذلك لا يساعده كما لا تساعده المصاصات الرهيبة في أطرافه الطويلة و قد أمكن تخمين حجم الحبار المسؤول عن احداث هذه الكدمات و العلامات في أجسام الحيتان و ذلك بالقياس إلى حجم هذه العلامة نفسها .



يعتقد العلماء أن الحبار العملاق يستمر في النمو مع تقدم عمره و على ذلك فقد يكون أكبرها قد بلغ من العمر مائة عام أو أكثر


هناك حوادث مؤكدة لكنها نادرة حيث هاجم الحبار العملاق بعض القوارب و في القرن الماضي
هوجم قارب صيد بواسطة واحد من هذه العماليق في نيوفوندلاند و يرجع الفضل إلى شجاعة واحد من البحارة بتر أحد أطراف الحبار ببلطة و بذلك أجبره على الانصراف و يوجد الكثير من الحوادث الأخرى التي نسمع بها يوميا


نشرت وكالة الحياة البرية ومنتزه تاسمانيا في أستراليا الأربعاء عن صور جديدة لحبار عملاق عثر عليه عند شاطئ المحيط في ستراهان بجزيرة تاسمانيا في العاشر من يوليو/تموز 2007



وكان يعتقد أم الحبار العملاق مخلوق أسطوري.. غير أنه تم الكشف مؤخراً عن عدد من المخلوقات العملاقة التي تعيش في أعماق المحيطات.

فقد سبق لقارب صيد ياباني أن اصطاد حباراً عملاقاً أواخر العام الماضي.


وعثر مراقبو الشواطي في الجزيرة على الحبار العملاق، الذي يبلغ عرضه مترين وإجمالي طوله نحو ثمانية عشر متراأما وزنه فيصل إلى أكثر من 760 كيلوغراماً، بعد أن لفظته مياه المحيط، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وكان يعتقد أن العدو الاول للحبار العملاق هو حوت العنبر فقد عثر علي حبار عملاق في معدة حوت العنبر عند صيدة


farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shat-eskndria.almountadayat.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الحبار العملاق   الأربعاء فبراير 13, 2008 2:06 am

شكرا على المعلومات الجامدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحبار العملاق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شط إسكندرية :: الموسوعات :: انواع الاسماك-
انتقل الى: