شط إسكندرية

يهتم بصيد الهواة وادوات الصيد وانواع الاسماك وطرق واوقات الصيد المختلفة
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق رمي الخيط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedkaffas
Admin
avatar

عدد الرسائل : 151
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

مُساهمةموضوع: طرق رمي الخيط   الجمعة يناير 25, 2008 9:21 pm

السلام عليكم و رحمة الله،

معلومات عامة :

أحيانا يكون السمك بعيدا عن الشاطىء لمسافات محترمة ، مما يجعل أمر الوصول اليه أمرا صعبا لا يستطيعه الا ذوو المهارة العالية فى الرمى لمسافات بعيدة، فتجد الصياد الذى يتمتع بتلك المهارة هو الذى يستطيع توصيل الطعم حيث السمك حين يعجز الاخرون عن ذلك، فيحظى هو دون غيره بنصيب الأسد فى الصيد، و انا مش صياد جامد و لا حاجة عشان محدش يحس من الكلام ده انى مقطع السمكة و ديلها، بس فعلا لما نظرت الى كثير من صيادى الشواطىء و كتير منهم شكلهم عندهم خبرة جمدة فى الصيد وجدت ان اكترهم بالرغم من خبرتهم العالية بيرموا بطرق خاطئة أو بطرق تعبانة، يعنى ممكن استخدام طرق تانية ترمى أبعد بكتير. بارده لاحظت ان كتير من الناس واخداها "عافية"، يعنى كل ما يرمى أقوى المفروض يتوقع انها تروح أبعد، ناس تانية فاكرة ان الموضوع موضوع مكنة، يعنى كل مالمكنة ماتبقة كبيرة كبيرة حايرمى ابعد و هو مش فاهم أصلا ليه المكنة الكبيرة احسن. عشان كده قلت اكتب فى الموضوع ده عشان نصحح الاخطاء و ارجو ان لو فيه خطأ يتكرم علينا السادة القراء و يصححوه!
يجب أن تضع هذه النقاط فى ذهنك جيدا قبل ان تفكر فى رمى الطعم لمسافات بعيدة:
1-قوة الرمى ليس العامل الأساسى -نهائيا- أو الوحيد فى بعد مسافة الرمى
2-العامل الأساسى فى الحصول على رمية بعيدة هى مقدار انعواج البوصة، فكلما ازداد الانعواج قبل الرمى يؤدى ذلك الى رمية أبعد، فالرمية تستمد قوتها أصلا من انعواج البوصة و ليس من قوة الرامى، و هنا تكمن مهارة الرامى فى قدرته على تنى البوصة أكثر حد ممكن قبيل قذف الثقل الى داخل البحر
3-المكنة الأكبر حجما تساعد على الرمى لمسافات أبعد من الصغيرة ليس لأنها أكبر حجما، و انما لأنها مزودة ببكرة ذات قطر أكبر مما يقلل من احتكاك الخيط بشفة البكرة،
4-كلما ملأت بكرة المكنة أكثر حتى يبلغ مستوى الخيط نهاية شفة البكرة ساعد ذلك على بعد مسافة الرمى لنقصان الاحتكاك بين الخيط و شفة البكرة، فلذلك حاول ان تملأ البكرة أولا بسلوتيب (duck tape) أو خيط قديم ثم تملأ عليها
5-استخدم بوصة مرنة طولها ما بين 3.5 و 4 متر، تكون شديدة المرونة فى ثلثها الاخير و شديدة الصلابة فى ثلثها الاول و تتحمل أثقال من 80- 150 جم
6-اذا كنت تريد الرمى لمسافة بعيدة لا تستخدم ثقلا أقل من 115 جم و لا أكثر من 150
7-المسافة بين تهاية البوصة و بين المكنة يجب ألا تكون صغيرة نسبيا، فيجب أن تكون حوالى 60-70 سم و هذا الطول بين مؤخرة البوصة و موضع تثبيت المكنة يساعد فى الحصول علىأشد انعواج للبوصة للحصول على رمية بعيدة، اما البوص الذى تكون هذه المسافة فيه صغيرة اى 30 او 40 سم فيأدى ذلك الى رمية ضعيفة بالنسبة للبوص طويل المسافة، و للأسف هذا النوع من البوص هو المنتشر فى السو ق و لكن هنلك النوع الاخر ايضا فى بعض المحلات، و هناك بوصة ممتازة shimano 3.5 متر ب 65 ج فى المحل اللى فى شارع الاهرام مش فاكر اسمه
8-لا تعتمد الرمية على القوة المبذولة من الذراعين فقط و انما يدخل فى الرمية قوى مستمدة من أعضاء أحرى كالوسط و الرجلين و كذلك الظهر و اذا اجتمعت هذه الاعضاء جميعا اثناء الرمية يؤدى ذلك الى أكبر انعواج للبوصة و بالتالى أبعد مسافة للرمى


الطريقة الأولى

The pendulum cast

هذه الرمية هى أقوى الرميات على الاطلاق فقد سجل باستخدامها مسافة 277 متر! و أنصح كل من فهم كيفية تأديتها أن يحاول ان يستخدمها، بس مشكلتها انها محتاجة شواية صبر (أكتر من شوية) و تدريب كتير حتى تتمكن منها بس بكل صراحة هى تستاهل التعب عشان لما تتمكن من أدائها بالطريقة الصحيحة المفروض انك تتمكن من توصيل الطعم لمسافة تتعدى 100 متر من غير مشكلة، بس الموضوع محتاج صبر و تمرين وو تتفرج على الفيديوهات على الرابط ده ،حتلاقى أنواع رميات كتيرة، اختار pendelwurf ، طبعا الاجانب عادة بيتدربوا عليها فى مناطق قريبة منهم عشان عندهم مساحات خضراء كثيرة و واسعة مما يسهل عليهم الأمر بس احنا ماعندناش حتة غير على الشاطىء، أكيد فى القاهرة الأمر مستحيل!
المهم من الحاجات المهمة التى نسيت ان اذكرها هو موضوع الshock leader و هو يستخدم فقط عند الرمى بخبط تخانته قليلة ك45 أو أقل،و عبارة عن خيط ذو تخانة عالية 60 مثلا يربط بالخيط الرفيع و يكون طويلا كفاية بحيث انك لو دلدلت الخيط بطول قد البوصة يتتبقى 3 او 5 لفات منه على بكرة المكنة، و ده فايدته انه يمتص الصدمات بتاعت الثقل عند تزابد الmomentum و ليتفادى قطع الخيط لو حصل غلطة فى الرمية عشان مايلبس فى دماغ حد!
و الاجانب فى الرمية ديه بالزات بيستخدموا multiplier reels و هى مكن مستعرض (أفقى) زى بتاعة الجر كدة بس أصغر بكتير و مخصوصة للcasting ، و بتدى نتائج أفضل من الfixed spool reels او المكن العادى المستخدم هنا فى مصر، و أنا بالصراحة مش عارف ليه مش بتستخدم فى مصر، يمكن عشان محتاجة مهارة أعلى فى الرمى عشان البكرة مش ثابتة و بنلف على رمان بلى فلو ممسكتش الخيط و ثبت البكرة لما يقع الثقل فى الماء يتلعبك الخيط عشان البكرة حتلف عالفاضى backlash ، فى حين ان المكنة العادية البكرة ثابتة فيها مش بتلف أصلا أثناء الرمى فمفيش المشكلة ديه!
الطريقة:
كثير من مبادىء هذه الطريقة مثل رمية off the ground و لذلك يستحسن عدم بدأها بعد التمكن من الطريقة السابقة.
1-يتم الوقوف بنفس الطريقة السابقة حيث الرجل اليسرى عند الساعة 3 تقريبا و اليمنى عند الساعة 5، و لكن مسكة البوصة تختلف تماما فبعد ما كانت قريبة من الارض و الخيط كان متدلى على الارض تمسك البوصة فى وضع رأسى (عمودى على الارض) و الخيط يتدلى بحيث يصل الثقل الى المكنة تقريبا، مع العلم انك ان عجزت عن تأديتها بهذا الطول و يصتدم الثقل مع الارض أثناء المرجحة ممكن تقليل الطول حتى تستطيع تأديتها!
2- يوجد مصطلحين مهمين متعلقان بالرمية: in-swing and the out-swing .
out-swing: و هى المرجحة الاولى و تكون الى الخارج (بعيد عنك) و تتم بدفع البوصة باليد اليمنى (لو كنت أيمن) مع تثبيت اليسرى، حتى يتم مرجحة الثقل الى الامام الى ان يكون الخيط عمودي على البوصة. عندما يصل الثقل الى هذا الحد يبدأ الin-swing و هى المرجحة الداخلية و التى لا تحتاج لشىء سوى دفع البوصة باليد اليسرى دون اليمنى، و مهم جدا ألا تضم اليد اليمنى لأنك لو فعلت ذلك سيضعف ذلك من قوة الرمية، فعند فرد الذراعين أثناء الرمى يعطى هذا البوصة فرصة أفضل للانعواج. و تتم هذه المرجحة الداخلية تلقائيا نتيجة للmomentum المتزايد أثتاء حركة سقوط الثقل أو بمعنى أصح أثناء مرجحته الداخلية بحيث يمر الثقل بجانبك الايمن ثم يأخذ فى الارتفاع حتى يبلغ مستوى الثقل مستوى عموديا على البوصة، و فى هذه الفترة (الصغيرة) ينتظر الرامى و لا يفعل شىء و بنتظر ارتفاع الثقل للمستوى العمودى على البوصة تقريبا، و هنلك نقطة مهمة أن السرعة فى هذه المرجحة لا تلعب أى دور فى قوة الرمية، فيجب أن تتم المرجحة ببطىء و هدوء و تركيز، فالغاية من كل وجع الدماغ ده هو تكبير المسافة التى سيتم فيها دفع البوصة (أى تطويل عملية الالقاء) مما يؤدى الى زيادة تنى البوصة.
3- عند هذه النقطة ينتهى دور المرجحة و تبدأ عملية الالقاء و هى مشابهة لطريقة off the ground cast حيث يبدأ الأول فى النظر خلفه برقبته فقط عند الساعة 2 او 1، ثم يتم لف وسطه مع نقل الحركة من رجله اليمنى الى اليسرى و لا يبسط او يضم ذراعيه ، الا انه يرفع يده اليسرى قلبلا بحيث ينقل البوصة من الوضع الرأسى الى وضع أقرب للتوازى مع الأرض حتى تأخذ الرمية مسارا جانبيا مشابه لنصف الدائرة. من المهم جدا الا تختصر الطريق بأن تستدير أولا ثم ترمى من فو كتفيك مثل رمية الفأس لأن هذا لا يأدى الا لمسار أقصر بكثير و بالتالى رمية ضعيفة، لكن عليك بالمسار الجانبى المشابه لنصف الدائرة. و تأخذ الرمية مسارها النصف دائرى حتى تكون قد لويت وسطك و أصبحت تنظر بوجهك الى البحر، فعند هذه المرحلة تقوم بعملية السحب باليسرى و الدفع باليمنى ثم ترفع اصبعك من على الخيط و تترك الثقل لينطلق داخل البحر، مع جعل البوصة بزاوية 45 مع الارض و رفع الرأس و النظر نحو الهدف لحفظ التوازن.
بجب ألا تستعجل على التمكن من هذه الرمية فيجب تكرارها مرارا حتى تعطيك نتائج جيدة، انا عارف انها صعبة و يمكن الشرح برده ميوضحش بعد كل ده بس أنصحكو تتفرجوا عالفيديوهات فى الرابط، و معذرة على التطويل و التفصيل الممل، بس حاعمل ايه لازم التفصيل ده عشان انا أخدت وقت طويل عشان أعرف أحسن طريقة و أرجو انى أكون أفدتكوا!

الطريقة الثانية

off the ground cast

1-هذه الطريقة هى اسهل الطرق و هى رمية قوية و تعتمد اساسا على الحصول على انعواج البوصة من خلال المقاومة الناشئة من احتكاك الثقل بالأرض. الرمية تبدأ بوضع الثقل على الارض بعد ارخاء الخيط حوالى 2 متر تقريبا وتمسك بالبوصة بحيث تعمل زاوية 30 درجة مع العمودى للشاطىء بحيث يكون الثقل خلفك على الشمال عمودى على البوصة ، فاذا كان النظر تجاه الشاطىء الساعة 12، يكون الامساك بالبوصة بحيث تكون البوصة عند الساعة 7 او 8 و يكون الخيط المتدلى 90 درجة مع البوصة.
و يكون موضع الرجلين قبل الرمى بحيث تكون الرجل اليسرى فى اتجاه الساعة 3 و اليمنى فى اتجاه الساعة 5 و يرفع البوصة بحذو صدره بحيث تعمل البوصة 45 درجة مع الارض بحيث تكون مؤخرة البوصة عند صدره فى حين تكون مقدمتها فوق الارض مباشرة او تلامسها. بذلك يكون قد انتهى من مرحلة ما قبل الرمى.
2-بعد الانتهاء من مسك البوصة يبدأ فى عملية الالقاء، و تأدى هذه المرحلة ببطأ و تركيز "مش عافية"، و يتم الرمى بعملية تزايدية فى قوة و سرعة الرمى بحيث يبدأ ببطىء و يأخذ فى التسارع حتى يلقى الطعم.
و أهم شىء فى هذه المرحلة ألا يبدأ بسرعة، فينظر خلفه نحو البحر "الهدف" يعنى عند الساعة 1 او 2 كده و يستدير بوسطه فقط دون رجليه حتى يستخدم جميع أعضاء جسمه فى الرمية و ليس يديه فقط، و هذا هو سر الحصول على انعواج أكبر للبوصة.ثم يبدا فى سحب الببوصة ببطىء فى الاول و كانها حركة رمى رمح اى يسحب بيده اليسرى و يدفع باليمنى، و فى هذه اللحظة تنتقل الحركة من الارتكاز على الرجل اليمنى للرجل اليسرى و هو اثناء الرمية يرمى بطريقة جانبية نسبيا و ليس من فوق رأسه لأنه اذا نقل الحركة من الجانب الى فوق رأسه يؤدى ذلك الى ضعف الرمية و قلة احتكاك الثقل بالارض بسبب رفعها من عليها فيقل بذلك انعواج البوصة! وتأخذ الرمية فى التسارع حتى تبلغ ذروتها عند نهاية الرمية، و فى هذه الحركة يكون السحب باليد اليسرى اسرع و أشد من الدفع باليد اليمنى.
3-أهم شىء فى الرمية هو استغلال حركة الوسط و الظهر و الاستفادة منها اشد الاستفادة لأنها تضيف قوة مهولة للرمية، و لا يتم ذلك الا بعد التفات الوسط الى الخلف و النظر ناحية الهدف مع تثبيت الرجلين كما قلت و كل هذا يكون قبيل بدأ عملية الرمى، فهذه الالتفاتة مع تثبيت الرجلين هى التى تمكنك من الاستفادة من حركة الوسط.
4-مهم جدا انك ماتخلليش الرمية تبقة من فوق راسك زى رمية "الفأس" المنتشرة
5-مهم جدا ان تنتهى الرمية فى اتجاه عمودى على الشاطىء و مش بزاوية و ديه ممكن تتعبك شوية لغايت ماتظبطها
6-النظر يكون لأعلى فى اتجاه الهدف حتى تحفظ توازن جسمك أثناء الرمية
7-زاوية البوصة فى اّخر الرمية تكون 45 درجة مع البحر و لمزيد من المسافة تتبع الثقل بطرف البوصة من أجل تقليل احتكاك الخيط بالحلقات
8-كلما بدأت بالبوصة فى وضع أقرب للتوازى مع الشاطىء قبل الرمية، زاد ذلك من قوة الرمية و من تنية البوصة، يعنى تبدأ عند الساعة 8 افضل من 7ززكده، حتى ان اقوى رمية على الاطلاق فى هذا النوع هو ال south African cast و التى تكون البوصة فيه فى وضع متوازى مع الشاطىء، و فيه site جميل فيه فدبوهات كتيرة لطرق الرمى المختلفة و فيها south african cast حتلقيها مكتوبة بالألمانى
Zuidafrikaan. ممكن ناس كتير تفتكر ان كل ده كلام زيادة و الموضوع مش مهم قوى، بس ده مش صحيح عشان كتير الواحد بيحتاج يرمى بعيد عشان يوصل للسمك و الرميات ديه لمل تظبتها بتفرىء جدا. يعنى بطل العالم بيرمى 277 متر بطريقة ال pendilum يعنى اكتر من ربع كيلو!!!
تانى حاجة ان الواحد كده باستخدام قوة أقل بكتير يستطيع ان يرمى مسافات كويسة!!

منقوووووول مع التعديل البسيط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shat-eskndria.almountadayat.com
 
طرق رمي الخيط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شط إسكندرية :: منتدي الصيد :: الصيد من الشاطيء-
انتقل الى: