شط إسكندرية

يهتم بصيد الهواة وادوات الصيد وانواع الاسماك وطرق واوقات الصيد المختلفة
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاسكندرية وبس؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedkaffas
Admin
avatar

عدد الرسائل : 151
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

مُساهمةموضوع: الاسكندرية وبس؟؟؟   الجمعة مارس 07, 2008 9:13 pm

الاسكندرية معشوقتي عروس البحر الابيض

افتقدها واحن اليها والي كل ركن فيها
اشتاق الي كل متر فيها
عشت فيها طفولتي وشبابي
واكاد اعرف كل شبر فيها
وساحاول ان اعرض عليكم بعض المعلومات عنها

وهي ثاني أكبر مدينة في مصر، وأحد الموانئ الرئيسية. أسسها الاسكندر عام 332 قبل الميلاد، وصممها مهندسه المعماري دينوقراط في نفس موقع البلدة القديمة التي كانت تدعى راكوتيس. الازدهار الثقافي، والحضاري، والاقتصادي الذي تشهده هذه المدينة يفوق التوقعات. ويسلط الضوء عليها الفنار الأسطوري الذي يقع على جزيرة فرعون التي كانت أحد عجائب العالم السبع.. وكانت المدينة أيضاً أقوى وأثرى منطقة في الامبراطورية الرومانية، وبقيت عاصمة مصر للـ 900 عام التي تلت تحت حكم البطالمة، والرومان، والبيزنطيين. واليوم، بإمكان المرء أن يزور المعالم العديدة الباقية من العهد الإغريقي والروماني.
ومن اهم المعالم الاثرية لمدينه الاسكندرية

عامود السواري

و يعتبر عامود السواري اعلي نصب تذكاري في العالم .
وهو من أبرز الآثار الرومانية القديمة بمدينة الاسكندرية ويبلغ ارتفاعه 27.85 متراً، وقد صنع من حجر الجرانيت الأحمر وهو قطعة واحدة ، وفي الجــانب الغـــربي من العــامود قاعدتـــان يمكن الوصـــول إليهما بسلم تحت الأرض. وأقيم هذا النصب التذكاري الهائل فوق تل باب سدرة في بهو معبــد السـرابيوم ذلك المعهد الذي سمي في أيام العرب بقصر الاسكندرية والذي زال من الوجود منذ القرن الثاني عشر ولم يتبق منه سوى بعض صخور أساساته، وكان عامود السواري يتوسط رواقاً يضم 400 عامود قذف ببعضها في البحر أحد الأمناء النوبيين للسلطان صلاح الدين عام 1167م ليزيد من تحصينات المدينة. أما تسميته بعامود السواري فترجع إلى العصر العربي، وربما جاءت نتيجة لارتفاع هذا العمود الشاهق.


المتحف الإغريقي-الروماني:
ويضم هذا المتحف الجميل حوالي 40000 قطعة تعود إلى الفترة من بداية القرن الثالث قبل الميلاد وحتى القرن السابع بعد الميلاد. وتضم المجموعة منحوتة من الجرانيت الأسود لـ Apis، والعديد من التماثيل لـ Serapis، وتماثيل للعديد من الشخصيات الإغريقية والرومانية. هناك أيضاً قبور، ومومياءات، وفخاريات، وعملات، ومجوهرات ومشغولات يدوية.مقابر كوم الشقافة: تعد هذه المقبرة أكبر مقبرة رومانية معروفة في مصر، وتم بناؤها في القرنين الأول والثاني بعد الميلاد، وكانت في الغالب ضريحاً عائلياً. وتتكون من مقابر على ثلاثة طوابق وغرف محفورة في الصخر، ما يجعلها نادرة من الناحيتين المعمارية والجمالية، إذ تمزج بين العناصر الجمالية المصرية والإغريقية-الرومانية.


الفتح الإسلامي

تم لعمرو بن العاص فتح مصر في ديسمبر عام 641م محرم 21هـ، ثم دخل جيشه الإسكندرية بعد أحد عشر شهراً، ولم تكن الاسكندرية وقت أن دخلها العرب في ازدهارها القديم بل كانت عوادي الزمن قد أتت على بعض معالمها ومع هذا كله فقد بهرت المدينة أعين العرب عند رؤيتها ورؤية مبانيها، فوصفوها وصف المعجب المشدوه، وأشاروا أكثر ما أشاروا إلى معالمها البارزة ومبانيها المميزة كالمنارة وعمود السواري ومسلات كليوباترا وقصور المدينة وحماماتها وصهاريجها وشوارعها المكسوة بالمرمر والرخام وكثرة ما بها من أعمدة وأخيراً أسوارها وحصونها وأبراجها.

وهناك الكثير من المعالم الاسلاميه في مدينتنا الجميله
ومن اشهرها مسجد ابي العباس المرسي
في ربوته المطله علي منطقه الميناء الشرقي
وهو من اكبر مساجد الاسكندريه مبني علي الطراز الاندلسي



وهناك الكثير من المساجد الشهيرة بالاسكندريه كمسجد سيدي ياقوت وجامع البوصيري والسبع مشايخ بمنطقه بحري
وجامع سيدي جابر الذي سميت باسمه منطقه سيدي جابر وكذلك سيدي احمد الشاطبي الذي سميت باسمه منطقة الشاطبي

اما الاثار الحربيه وعلي راسها قلعه قايتباي

في القرن الخامس عشر اختار السلطان قايتباي موقع فنار الاسكندرية القديم ليبني عليه برجاً، وبعد سنتين تم بناء هذا البرج المعروف اليوم بقلعة قايتباي التي تقع شمال مدخل الميناء الشرقي، وهي تضم ثلاثة طوابق وبها مسجد ومتحف بحري وساحة واسعة، وقد حدث في الوقت الحاضر أعمال ترميم وصيانة وتطوير للموقع المؤدي اليها



ا مكتبه الاسكندريه

تأسست من 2300 سنة، وعبر سبعة قرون كانت مركز الفكر والحضارة في العالم، وليس غريباً أن يتابع العالم كلــه افتتــاح مكتبــة الاسكندرية الجديدة.

لقد بدأت فكرة إحياء مكتبة الاسكندرية القديمة، تلك التي أنشئت في العصر البطلمي منذ ثلاثة قرون قبل الميلاد، لتكون ملتقى لعلماء ومفكري العالم، وظلت على هذا النحو لكل من يريد علم أو فن أو أدب حتى شب فيها حريق منذ ستة عشر قرناً كأثر من آثار الحرب بين الرومان واليونان في هذه المنطقة، حيث قضى على أغلب ما فيها من محتويات لتظل هكذا أثراً باقياً لالتقاء ثلاث حضارات هي المصرية واليونانية والرومانية إلى أن بدأ التفكير في بعثها وإحيائها بجامعة الاسكندرية لتدخل هذه الفكرة حيز التفكير إيماناً من مصر بالقيمة الحضارية لهذه المكتبة.

إن نظرة إلى هذه المكتبة الجديدة تؤكد أن المكان يدل بالفعل على المكانة التي تشغلها المكتبة، حيث صممت على هيئة اسطوانة غير مكتملة، تميل بسطحها على أفق البحر المتوسط، كما أن الحوائط قد تغطت بطبقة من الجرانيت الأسواني كتبت عليها رموز متعددة وحروف أبجدية تمثل لغات مختلفة الحضارات كتعبير عما تمثله هذه المكتبة من همزة وصل بين تراث مصر وتراث العالم، وتلعب المكتبة دوراً رئيسياً في التعاون بين شمال البحر المتوسط وجنوبه وشرقه وغربه، دوراً من شأنه مد الجسور الثقافية والاقتصادية والسياسية من وإلى مصر.

والمكتبة عبارة عن 11 طابقاً أنشئت على مسطح حوالي 85.504 أمتار مربعة ترتفع إلى 33 متراً مربعاً تضــم مجمع مكتبة الاسكندرية، المكتبة الرئيســية، مكتبــة الشباب، مكتبة المكفوفين، القبة السماوية، متحــف العلوم، متحف الخطوط، المتحف الأثري، المعهد الدولي لدراســة المعلومــات، معهد معمل الحفاظ والترقيم، مركز المؤتمرات والخدمات الملحقة به، بالإضافة إلى الفراغات المتعددة الأغراض والمعارض.

وعنوان المكتبة هو الشاطبي ـ الإسكندرية ـ هاتف 4839999/03 فاكس 4830339/03.



كوبري استانلي





وكذلك النصب التذكاري للجندي المجهول بالمنشية





وهناك الكثير والكثير من الاماكن الجميله بالاسكندرية

_________________
عند وجود اي مشكلة
ارجو مراسلتي

shat-eskndria@hotmail.com

وسيتم العمل علي حلها باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shat-eskndria.almountadayat.com
tamed1960



عدد الرسائل : 61
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاسكندرية وبس؟؟؟   الجمعة مارس 07, 2008 10:01 pm

اسكندرية مارية وترابها زعفران

الله ينور
ومستنينك معانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الاسكندرية وبس؟؟؟   الجمعة مارس 07, 2008 10:11 pm

جميله بلدنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamed1960



عدد الرسائل : 61
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاسكندرية وبس؟؟؟   الأحد مارس 09, 2008 2:55 pm

اية الحلاوة دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاسكندرية وبس؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شط إسكندرية :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: